“المركزي الأوروبي” يجتمع لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة

فرانكفورت - د ب أ - قناة اليمن

 

من المقرر أن يتخذ البنك المركزي الأوروبي قرارا بشأن سياسته النقدية المستقبلية في اجتماعه الدوري اليوم الخميس على خلفية انخفاض معدلات التضخم.

ومن المتوقع عموما أن يترك الأوصياء على عملة اليورو أسعار الفائدة الرئيسية في منطقة اليورو دون تغيير في الوقت الحالي.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن قرار البنك المركزي حوالي الساعة 02:15 مساء (12:15 بتوقيت جرينتش). ويُنتظر المؤتمر الصحفي مع رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد بعد الاجتماع بفارغ الصبر. ويأمل المشاركون في السوق في الحصول على إشارة إلى أن خفض سعر الفائدة قد يكون وشيكا.

يشار إلى أن سعر الفائدة الرئيسي الذي يمكن للبنوك في منطقة اليورو اقتراض الأموال من البنك المركزي الأوروبي بناء عليه هو حاليا 5ر4%. وعندما تضع البنوك ودائع لدى البنك المركزي، فإنها تحصل على فائدة بنسبة 4%.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 10 مرات متتالية منذ تموز/يوليو 2022 من أجل السيطرة على التضخم الذي ارتفع إلى مستويات قياسية في بعض الأحيان.

ويؤدي هذا إلى أن تصبح القروض أكثر تكلفة، مما قد يحد من الطلب ويعاكس ارتفاع الأسعار بشكل عام. ومع ذلك، فإن التمويل الأكثر تكلفة يشكل أيضا عبئا على المقترضين.

وفي منطقة اليورو، ضعف التضخم بشكل كبير في الآونة الأخيرة. وفي آذار/مارس، ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 4ر2% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وفقا لتقدير أولي من مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”. وقبل عام، كان معدل التضخم السنوي 9ر6%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى