بعثة من الأمم المتحدة تزور قرة باغ بعد الهجوم العسكري

باكو - رويترز | قناة اليمن

قالت وزارة خارجية أذربيجان اليوم الجمعة إن باكو دعت بعثة من الأمم المتحدة لزيارة إقليم ناجورنو قرة باغ “خلال الأيام المقبلة”، وذلك وسط نزوح جماعي للأرمن من الإقليم عقب هجوم عسكري خاطف نفذته أذربيجان.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن بعثة المنظمة، بقيادة مسؤول إغاثة كبير بها، ستتوجه إلى ناجورنو قرة باغ مطلع الأسبوع القادم، وسيكون ذلك أول دخول للأمم المتحدة إلى الإقليم منذ نحو 30 عاما.

وأردف دوجاريك للصحفيين اليوم الجمعة “سيسعى الفريق في أثناء وجوده هناك إلى تقييم الموقف على الأرض وتحديد الاحتياجات الإنسانية لكل من الباقين والمغادرين”، وحث الجميع على احترام القانون الدولي.

وأضاف “سينصب التركيز على القضايا الإنسانية وكذلك… على قضايا الحماية”.

ودعت الولايات المتحدة وغيرها باكو للسماح بدخول مراقبين دوليين قرة باغ وسط مخاوف من انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان. وتتهم أرمينيا أذربيجان بالتطهير العرقي في قرة باغ، وهو ما تنفيه باكو بشدة.

وقالت وزارة خارجية أذربيجان في بيان “ستسمح الزيارة (للبعثة) بأن تطلع على الأنشطة الإنسانية الحالية التي تنفذها أذربيجان في الإقليم”.

وتابعت “وعلاوة على ذلك، ستُعرض على أفراد المجموعة عملية إعادة بناء أجزاء معينة من البنية التحتية ونزع السلاح ومصادرة الذخيرة من القوات المسلحة الأرمنية غير القانونية، بالإضافة إلى المخاطر التي تشكلها الألغام”.

وكان قد قال إن حقوق أرمن قرة باغ ستحترم بالكامل، ولكن “قبضته الحديدية” بددت فكرة إنشاء دولة أرمنية مستقلة في قرة باغ.

وذكر بيان من مكتب الرئيس الأذري إلهام علييف في أذربيجان أن علييف قال لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مكالمة هاتفية يوم الثلاثاء إن قوات بلاده لم تستهدف سوى “منشآت عسكرية… خلال تنفيذ إجراءات مكافحة الإرهاب التي استمرت أقل من 24 ساعة، ولم يصب أي مدني بأذى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى