تكثيف الجهود من أجل هدنة وسط معارك عنيفة في قطاع غزة

قناة اليمن | غزة

تتكثّف الجهود الخميس من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة، بينما تواصلت المعارك بين الطرفين والقصف الإسرائيلي على القطاع المحاصر في ظل وضع إنساني كارثي.

وأفاد شهود خلال الليل عن ضربات إسرائيلية في محيط مستشفى ناصر في خان يونس، كبرى مدن جنوب القطاع حيث تخوض القوات الإسرائيلية معارك على الأرض مع مقاتلي حركة حماس.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في الأيام الماضية أنه يطوّق المدينة. وتشتبه إسرائيل بأن قادة حماس يختبئون في المنطقة.

فيما كشفت وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس سقوط 119 قتيلا في الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة بين مساء الأربعاء وصباح الخميس.

وقالت الوزارة إن هناك قصفا باتجاه مستشفى ناصر في خان يونس “الذي يحاصره الاحتلال”، وإن الجيش الإسرائيلي ينفذ “اقتحامات” لمستشفى الأمل في المنطقة.

وتتهم حماس إسرائيل باستهداف المستشفيات لتعطيلها، وتقول إسرائيل إن حماس تستخدم النازحين والمرضى وطواقم المستشفيات “كدروع بشرية”.

وتحدث شهود عن قصف من زوارق حربية إسرائيلية على ساحل مدينة رفح في أقصى جنوب القطاع حيث نزح أكثر من مليون شخص، وفق الأمم المتحدة.

وقال الجيش الإسرائيلي من جهته إن قواته “قضت على عشرات الإرهابيين” خلال الساعات الماضية ودمّرت منصة إطلاق صواريخ طويلة المدى في خان يونس.

وذكرت الأمم المتحدة إلى أن 184 ألف فلسطيني تسجّلوا لطلب مساعدة إنسانية بعدما أرغموا على الفرار من غرب مدينة خان يونس.

وقال رئيس بعثة منظمة “أطباء بلا حدود” في الأراضي الفلسطينية ليو كان لوكالة فرانس برس “ما يجري حاليا مجزرة”.

وتابع “ليس من الممكن اليوم في حرب لا يحقّ فيها للناس بالخروج، وحيث السكان محاصرون ولا مكان لهم يذهبون إليه، أن نقبل بقتل 150 امرأة وطفلا في اليوم”، مضيفا “المطلب الأول إذا هو وقف إطلاق نار فوري وشامل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى