البنك المركزي الصيني يضخ سيولة نقدية بقيمة 424 مليار يوان في النظام المصرفي

بكين- د ب أ | قناة اليمن

لليوم الرابع على التوالي خلال الأسبوع الحالي، واصل بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) ضخ كميات كبيرة من السيولة النقدية في النظام المصرفي بهدف تلبية الطلب المتزايد على السيولة في موسم سداد مستحقات الضرائب.

وأعلن البنك اليوم الخميس ضخ 424 مليار يوان (07ر59 مليار دولار) من خلال عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 7 أيام بفائدة قدرها 8ر1%، بعد أن ضخ أمس 500 مليار يوان (65ر69 مليار دولار) وأول أمس 593 مليار يوان (61ر82 مليار دولار) ويوم الاثنين الماضي 808 مليارات يوان (55ر112 مليار دولار) وفق نفس الآلية.

ويقول البنك المركزي إن هذه الخطوة تستهدف التحوط ضد أي أزمة سيولة محتملة في النظام المصرفي بسبب موسم سداد الضرائب وطروحات السندات الحكومية، مع المحافظة على سيولة نقدية في النظام المصرفي مقبولة ووفيرة بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وتعتبر إعادة الشراء العكسية، المعروفة بـ”الريبو العكسي”، عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

وفي سوق الصرف استمر ارتفاع سعر صرف اليوان الصيني أمام الدولار في تعاملات اليوم حيث بلغ متوسط السعر 1784ر7 يوان لكل دولار مقابل 1785ر1 يوان أمس

وتسمح القواعد الصينية لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2% عن السعر الاسترشادي للبنك المركزي في كل يوم تداول في سوق الصرف الأجنبي الفورية.

يذكر أن السعر الاسترشادي لليوان أمام الدولار يتحدد على أساس أسعار الشراء التي تقدمها المؤسسات المالية الكبرى قبل بدء تعاملات سوق الإنتربنك يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى