خطورة فيروس هانتا بعد أن تسبب بوفاة في الصين

قناة اليمن | يونان - الصين وكالات

 

تواصل الأزمة العالمية الصحية التي أحدثها فيروس كورونا المستجد منذ مطلع 2020 تاثيرها على معظم دول العالم وفي مختلف المجالات، هذه المرة أظهرت معلومات أخرى جديدة تفيد بأن اختبار أظهر إصابة رجل من الصين بفيروس هانتا، بحسب ما ذكرت صحيفة جلوبال تايمز الصينية.

وأوضحت الصحيفة أن الرجل من مقاطعة يونان، وقد توفي، الأثنين، أثناء عودته إلى مقاطعة شاندونغ بالحافلة، لتقوم السلطات باجراء اختبارات ل 32 شخصا كانوا متواجدين في الحافلة وذلك للتأكد اذا ما كان الفيروس انتقل إليهم.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن فيروسات هانتا هي مجموعة من الفيروسات التي تنتشر بشكل رئيسي عن طريق القوارض ويمكن أن تسبب أمراضا متنوعة لدى الناس.

ويمكن أن يسبب فيروس هانتا متلازمة الهنتافيروس الرئوية، وأعراضها تشبه الأنفلونزا مثل الحمى، السعال، ألم عضلي، صداع والخمول وضيق التنفس، الذي يتردى بسرعة ليصبح فشل حاد في الجهاز التنفسي.

ويمكن أيضًا أن يؤثر على الكُلى بجانب الأعراض السابق فيما يُعرف باسم الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية.

المعلومات الجيدة أن الفيروس لا ينتقل عن طريق الهواء، وهو ينتشر عن طريق ملامسة فضلات ولعاب القوارض، لكنه فيروس خطير حيث تصل معدل وفياته إلى 38%، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، في حين أن انتقال الفيروس بين الأشخاص يعتبر نادر جدا.

الدكتورة سمية شيخ،  وهي متخصصة بالأمراض العصبية، أوضحت في تغريدة لها على موقع تويتر، أن لا داعي للقلق من هذا الفيروس الذي ظهر للمرة الأولى في نهر هانتان خلال الحرب الأمريكية الكورية خلال الخمسينات من القرن الماضي. وأفادت الدكتورة “أنه ينتقل من الفئران إذا أصاب البشر سوائل أجسامهم”. مختتمة تغريدتها بالقول “تم تطوير لقاحات لهذا الفيروس وهو لا ينتقل بين البشر أنفسهم، لذا فلاداعي للذعر، إلا اذا كنت تخطط لتناول الفئران.”

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن التحكم في أعداد القوارض هو الاستراتيجية الأساسية للوقاية من عدوى فيروس هانتا.

مصدر الصورة: Getty 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: