تحذير من تطبيق المعتقدات الخاطئة عن الحميات الغذائية

 

مع إنتشار كثرة محاولات الشباب خاصة لخسارة الوزن،  إنتشرت معها العديد من المفاهيم الخاطئة حول الحميات الغذائية المتبعة ، فليس كل ما يقال هو صحيح وليس كل ما يجرب هو مضمون . علينا فما يصلح لشخص قد لايصلح لغيره ، ولتفادي هذا اللغط اليكم ابرز المعتقدات الخاطئة عن الحميات الغذائية.

1- عدم تناول أي نوع من الأطعمة بعد الساعة الثامنة مساء:

يعتقد البعض أن معدل حرق الدهون في فترات الصباح يكون أكبر من فترات المساء ، لأن الشخص بفترة النهار يقوم بالحركة والانتقال مما يساعده على الحرق . ولكن هذا الاعتقاد خاطئ ، اذ بحسب مختصي تغذية أن الجسم يستخدم السعرات الحرارية ويحرق الدهون بذات النسبة في الصباح والمساء . ولكن يجب الانتباه الى نوع الأطعمة المتناولة في فترة المساء والتركيز على الفاكهة والخضراوات المسلوقة حتى لا يتسبب عسر هضم يضعف نتائج الحمية  .

2- اللجوء الى اتباع حمية غذائية فقط عند زيادة الوزن:

يعتقد البعض أن الشخص عليه أن يلتزم بحمية معينة في حال زاد وزنه وتغير شكل جسمه فقط . ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح إذ أن الاشخاص الذين يتبعون الحمية في هذه الحالة سيسترجع جسمهم شكله السابق خلال فترة وجيزة خصوصاً إذا كانت الحمية تتضمن نسب عالية من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون السريع كالزنجبيل الحار والليمون . وبالتالي يُنصح بالاعتماد على حمية جيدة توفر لنا جسم صحي مناسب في كل الاوقات، والالتزام بهذه الحمية طيل فترة الحياة

3- الإمتناع عن تناول الكربوهيدرات والبروتينات معا:

تمتلك كلا من الكربوهيدرات والبروتينات انزيمات مختلفة ويعتقد كثير من الناس أن الجهاز الهضمي لا يستطيع القيام بعملية هضم ذات الانزيمات المختلفة أو سيواجه عسر في ذلك . لذلك لا يقومون بتضمين الكربوهيدرات والبروتينات في حميتهم الغذائية. ولكن في الحقيقة، إن الجهاز الهضمي يستطيع أن يهضم انزيمات مختلفة بنفس الوقت دون أي مشاكل وينجح الحمية.

4- إذا حذفت تناول بعض الوجبات ستخسر الوزن:

الحقيقة هناك علاقة طردية بين تناول الطعام وخفض الوزن خاصة اذا اهملت تناول وجبة الفطور ، اذا ان شعورك بالجوع خاصة اذا كان كبيرا سيجعل الشخص يأكل أكثر من طاقته وبكمية أكبر في الوجبة التي تلي جوعه بالتالي ينعكس ذلك بشكل سلبي على الحمية والجسم والهضم على حد سواء .

نصيحة أخيرة من مختصين ، قبل المباشرة بأي حمية غذائية ينصح بزيارة الطبيب المختص ليعلمك بالحمية المناسبة لجسمك، ويجب عدم الاعتماد على الانترنت كمصدر رئيسي لأن أي علاج وأي حمية تتطلب اجراء بعض الفحوصات للتأكد من السلامة العامة ومدى احتياج الجسم لبعض العناصر لإتمام الحمية بنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: