الصين تنتقد مرور سفينتين أمريكيتين عبر مضيق تايوان

قناة اليمن |بكين - د ب أ

انتقدت وزارة الخارجية الصينية مرور سفينتين أمريكيتين عبر مضيق تايوان، ووصفته بأنه ” استفزاز” يهدف ” لتخريب السلام والاستقرار في المنطقة”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية زهاو ليجيان إن على واشنطن احترام” سياسة الصين واحدة، وهو ما يعني أن هناك حكومة صينية واحدة”.

ويشار إلى أن تايوان تحظى بحكومة مستقلة منذ عام 1949، ولكن الصين تعتبر الجزيرة جزءاً من أراضيها، وتعارض أي شكل من التواصل الرسمي بين تايوان ودول أخرى.

وقد قامت السفينتان يو اس اس انتيتام و يو إس إس تشانسلورزفيل، اللتين تحملان صواريخ موجهة، أمس الأحد بمهمة ” روتينية” في المياه الدولية، وفقاً لما قاله الأسطول السابع بالبحرية الأمريكية.

وجاء في بيان الأسطول ” عبور السفينتين عبر مضيق تايوان يظهر التزام الولايات المتحدة نحو محيط هادي-هندي حر ومفتوح، فالجيش الأمريكي يحلق ويبجر ويعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي “.

وتعد هذه أول مرة يرسل فيها الجيش الأمريكي سفناً حربية عبر الممر المائي الاستراتيجي منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان.

وأثارت الزيارة القصيرة، التي تعهدت بيلوسي خلالها بتضامن واشنطن، غضب القيادة في بكين، التي تعتبر تايوان إقليما منفصلا عنها سوف يتم إعادة توحيده مع البر الرئيسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى