الاتحاد الأوروبي يناقش المسائل المتعلقة بتركيا وأوكرانيا

قناة اليمن |بروكسل- د ب أ

من المقرر أن يناقش وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومناوراته الدبلوماسية بشأن طلب السويد للانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

ويشار إلى أنه قبل انعقاد قمة الناتو الأسبوع الماضي، أصدر أردوغان طلبا مفاجئا يربط انضمام السويد للناتو بإعادة إحياء المباحثات المتوقفة بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

وتتسم العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بالتعقيد. وتصف بروكسل تركيا ” بالشريك الاستراتيجي المهم”، في حين تصف أنقرة العلاقات بأنها” ذات طابع متقلب”.

وكان أردوغان قد وافق خلال قمة الناتو التي عقدت الأسبوع الماضي على تحسين العلاقات مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، بعد عقود من التوتر بين الدولتين.

وتعد تركيا من الناحية الاقتصادية جزءا من اتحاد الجمارك مع الاتحاد الأوروبي. وكانت تركيا قد بدأت مفاوضات الانضمام رسميا للاتحاد الأوروبي في عام 2005. مع ذلك، تعثرت المباحثات، وخلال عام 2018 جمد الاتحاد الأوروبي المفاوضات مع تركيا.

وأرجع الاتحاد الأوروبي قراره إلى ” طريقة عمل النظام الديمقراطي واحترام الحقوق الاساسية واستقلال القضاء” في تركيا.

ومازالت تعد أنقرة شريكا مهما للاتحاد الأوروبي، حيث تستضيف 4 ملايين لاجئ، معظمهم من سوريا، على الرغم من الخلافات المستمرة مع اليونان.

كما تقوم تركيا بدور مهم للتوسط في الصراع بين روسيا وأوكرانيا، حيث تحاول حاليا العودة إلى اتفاق لتصدير الحبوب، الذي تم التوصل إليه بوساطة من جانب الأمم المتحدة.

وبالإضافة لمناقشة اتجاه أنقرة الجديد في مباحثاتها مع بروكسل، من المقرر أن يناقش وزراء الخارجية الحرب الأوكرانية مع وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ونظيرهم الأوكراني دميترو كوليبا عبر تقنية الفيديو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى