النفط يتراجع على أمل جديد للدبلوماسية بشأن أزمة أوكرانيا

قناة اليمن | متابعات

تراجعت أسعار النفط أمس الاثنين، عاكسة مسارها عن المكاسب الأولية القوية، حيث خففت الأنباء عن جهود دبلوماسية جديدة لحل الأزمة الأوكرانية من المخاوف بشأن إمدادات الخام. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من دولار واحد للبرميل في بداية التعاملات الآسيوية مع تهديد الأزمة الأوكرانية بتعطيل صادرات الطاقة الروسية إلى أوروبا.

لكن الأسعار تأرجحت لاحقًا إلى ما يقرب من 1 دولار بعد أن قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان اليوم الاثنين إن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفقا من حيث المبدأ على عقد قمة بشأن أوكرانيا.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 93.14 دولارًا للبرميل في الساعة 0730 بتوقيت جرينتش، منخفضة 40 سنتًا أو 0.4٪، بعد أن لامست 95 دولارًا في وقت سابق. بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 28 سنتًا إلى 90.79 دولارًا للبرميل، من أعلى مستوى سابق عند 92.93 دولارًا. وستغلق الأسواق الأمريكية يوم الاثنين في عطلة عيد الرئيس.

وقال جيفري هالي المحلل في أواندا: “ان الانخفاض المحتمل للتوترات الأوكرانية في أعقاب إعلان القمة الأمريكية الروسية هذا الصباح أدى إلى ظهور بعض البائعين في النفط في آسيا”. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن روسيا ستُعزل عن الأسواق المالية الدولية وستمنع الوصول إلى الصادرات الرئيسية اللازمة لتحديث اقتصادها إذا غزت أوكرانيا.

وقال فيفيك دار المحلل في بنك الكومنولث في مذكرة: “إذا حدث غزو روسي كما حذرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في الأيام الأخيرة، فقد ترتفع العقود الآجلة لخام برنت فوق 100 دولار للبرميل، حتى لو تم التوصل إلى صفقة إيرانية”. وقال محللون في بنك “او سي بي سي” السنغافوري إن خام برنت قد يختبر 100 دولار على المدى القصير، ربما قبل نهاية الربع الأول.

وعلى الرغم من احتمال وصول النفط إلى 100 دولار، قال وزراء الدول العربية المنتجة للنفط يوم الأحد إن على أوبك + الالتزام باتفاقها الحالي لإضافة 400 ألف برميل من النفط يوميًا كل شهر للإنتاج، رافضين الدعوات لضخ المزيد لتخفيف الضغط على الأسعار. ولتجنب الارتفاع الكبير في الأسعار، قال محللو ار بي سي كابيتال إنه من المتوقع أن يقوم البيت الأبيض بإعداد احتياطيات نفطية استراتيجية كبيرة منسقة من خلال وكالة الطاقة الدولية.

وقالت آر بي سي كابيتال في مذكرة: “نتوقع أن يكون إصدار احتياطي البترول الاستراتيجي الأمريكي أكبر من الإصدار في نوفمبر، ويمكن تقديم المزيد من البراميل اللطيفة هذه المرة من خلال البيع المباشر”. وكانت مكاسب الأسعار محدودة أيضًا بسبب احتمال عودة أكثر من مليون برميل يوميًا من الخام الإيراني إلى السوق.

فيما قال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي يوم الجمعة إن التوصل إلى اتفاق لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 “قريب للغاية”. وقال محللون إن السوق لا تزال ضيقة وأن أي إضافة للنفط ستساعد، لكن الأسعار ستظل متقلبة على المدى القريب حيث من المرجح أن يعود الخام الإيراني في وقت لاحق من هذا العام.

وقالت بلاتس تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام في منتصف صباح يوم التداول الآسيوي يوم 21 فبراير بعد ارتفاعها عند الفتح مع استمرار التطورات في الأزمة الروسية الأوكرانية في دفع المعنويات، حيث يحاول القادة الغربيون مرة أخرى التوصل إلى حل دبلوماسي بعد تصاعد التوترات خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال مسؤولون أمريكيون، بمن فيهم الرئيس جو بايدن، في الأيام الأخيرة إنهم يعتقدون أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخذ قرارًا بغزو أوكرانيا. ومع ذلك، أشارت الجهود الدبلوماسية الأخيرة التي بذلها القادة الأوروبيون والأمريكيون إلى أنه لا يزال هناك مجال لحل دبلوماسي. واتفق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 20 فبراير على محادثات ثلاثية تهدف إلى منع المزيد من التصعيد.

وقال فاندانا هاري، الرئيس التنفيذي لشركة فاندا إنسايتس، “لقد جلبت عطلة نهاية الأسبوع تدهوراً حاداً في الوضع في أوكرانيا، مما مهد الطريق لارتفاع النفط الخام في السوق المفتوحة”. “لكن هذا الاتجاه الصعودي تم كبحه الآن من خلال التقارير التي تفيد بأن المحاولات الأخيرة للتوصل إلى حل دبلوماسي قد وصلت أيضًا إلى ذروتها”. “والمواجهة الآن في ذروة التقلبات، وقد يكون أمام قطار النفط الخام بعض الشوط قبل أن يتوقف”.

وقال المحللان ونيو ياو، ووارن باترسون لدى “أي ان جي” في مذكرة بتاريخ 21 فبراير: “في حين أن هناك الكثير من عدم اليقين بشأن ما قد تفعله روسيا، إلا أن هناك المزيد من عدم اليقين بشأن كيفية رد الغرب. وقد اقترحت الولايات المتحدة أنها ستنتقم بفرض عقوبات ومع ذلك، من غير الواضح إلى أي مدى ستكون بعيدة المدى أو ما إذا كانت ستؤثر على صادرات النفط الخام الروسية”.

وتفترض توقعات الحالة الأساسية من قبل محللو بلاتس، أن التوترات بين روسيا وأوكرانيا ستهدأ في نهاية المطاف ولن يكون هناك توغل مباشر من قبل روسيا في أوكرانيا، مما يسمح لأسعار النفط الخام بالتخلي عن علاوة مخاطر مسعرة بالفعل تصل إلى 20 دولار. ومع ذلك، حتى التوغل المحدود من قبل القوات الروسية في أوكرانيا والذي أدى إلى فرض عقوبات، يمكن أن يرسل برنت مؤرخًا أعلى من 100 دولار للبرميل لفترة وجيزة ويبلغ متوسطه حوالي 95 دولارًا للبرميل في عام 2022، بزيادة قدرها 5-10 دولارات للبرميل أعلى من الحالة المرجعية.

وفي ظل سيناريو الصراع الكامل، تفترض تحليلات بلاتس عقوبات أوسع بكثير من شأنها أن تؤثر على الصادرات الروسية من النفط والغاز الطبيعي. في هذا السيناريو، سيبلغ متوسط ​​سعر نفط برنت المؤرخ 110 دولار للبرميل للفترة المتبقية من العام

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى