وزير الإعلام يلتقي مخرجين ومنتجين فرنسيين مهتمين بالتراث اليمني

قناة اليمن | باريس ـ سبأنت

استقبل وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، في العاصمة الفرنسية باريس، كلاً من المخرج الفرنسي باتريك بغوني، والباحث الدكتور جون لامبير، والمنتج الفرنسي آلن ديباغديو، ومساعدة المخرج مارتين لوفو.

وخلال اللقاء الذي تم بحضور سفير اليمن لدى منظمة اليونسكو الدكتور محمد جميح، عبر الارياني عن تقديره لجهود هذه الشخصيات الفرنسية، في خدمة قضايا التراث والفن، والتعريف باليمن لدى الأوساط الثقافية الفرنسية والأوروبية والمهتمين بالشأن الثقافي اليمني.

وثمن الدور الكبير للدكتور جون لامبير، في وضع الغناء الصنعاني على قائمة التراث الإنساني اللامادي لدى منظمة اليونيسكو، واهتمامه بالموسيقى اليمنية التقليدية بوجهٍ خاص، شاكراً جهوده أثناء توليه منصب مدير المركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية (CEFAS) في صنعاء.

ونوه بكتاب لامبير، “دواء الروح: الغناء الصنعاني في المجتمع اليمني” (طب النفوس). ومقالاته ومساهماته العديدة في تسجيل الموسيقى اليمنية، وفيلمه الوثائقي عن (الغناء الصنعاني).

كما اشاد الوزير الارياني بدور المخرج والسيناريست الكبير باتريك بغوني، وجهوده في التعريف باليمن، التي زارها وعاش فيها، معرباً عن أمله في نجاح الفيلم السينمائي عن اليمن، الذي يعمل بغوني على انتاجه، مبديا اعجابه لاهتمام هذه الشخصيات من المخرجين والمنتجين الفرنسيين، بالتراث اليمني اللامادي، والتعريف باليمن من خلال هذه التراث الزاخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى