أمريكا تواصل الضغط على طالبان.. والرئيس الأفغاني يحثها على التفاوض

واشنطن - رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأحد إن الولايات المتحدة ستواصل الضغط على حركة طالبان للوفاء بالتزاماتها في محادثات السلام ولن تقلص الدعم العسكري للقوات الأفغانية في الوقت الحالي.

وأضاف بومبيو في مقابلة مع محطة (سي.إن.إن) التلفزيونية “إذا لم تلتزم طالبان، إذا لم ينفذوا الالتزامات التي قدموها لنا الآن على مدى أسابيع، وفي بعض الحالات على مدى شهور، فلن يقلص الرئيس الضغط، لن نقلص دعمنا لقوات الأمن الأفغانية التي تقاتل بكل قوة هناك في أفغانستان”.

من جهة أخرى حث الرئيس الأفغاني أشرف غني اليوم الأحد حركة طالبان على وقف العنف وإجراء محادثات مباشرة مع الحكومة وذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاء اجتماع مع زعماء الحركة بشأن مسودة اتفاق سلام.

قبل أن يعلن على نحو مفاجئ أنه ألغى محادثات السلام مع “كبار زعماء” طالبان في مجمع رئاسي في كامب ديفيد في ماريلاند بعدما أعلنت الحركة مسؤوليتها عن هجوم في كابول في الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل جندي أمريكي و11 آخرين.

وشن مقاتلو طالبان، الذين يسيطرون الآن على أكبر مساحة من الأراضي منذ بدء الحرب في عام 2001، هجمات في مدينتي قندوز وبل خمري في شمال البلاد في الأسبوع الماضي إضافة إلى تفجيرين انتحاريين كبيرين في العاصمة كابول.

ويجري دبلوماسيون أمريكيون محادثات مع ممثلين لحركة طالبان منذ شهور بهدف التوصل لخطة تهدف لسحب آلاف القوات الأمريكية مقابل ضمانات أمنية من طالبان.

وقال مصدر مقرب من قيادة طالبان في أفغانستان إن الحركة ستعقد اجتماعا لمناقشة كافة عناصر المفاوضات الجارية قبل إصدار بيان.

ورفضت طالبان دعوات لوقف إطلاق النار وكثفت هجماتها في الأسابيع القليلة الماضية.

وبينما توصل المفاوضون لمسودة اتفاق في الأسبوع الماضي نفذ مقاتلو طالبان، الذين يسيطرون الآن على أكبر مساحة من الأراضي منذ الحرب التي بدأت في 2001، هجمات في مدينتي قندوز وبل خمري في شمال البلاد. كما أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن تفجيرين انتحاريين كبيرين في العاصمة كابول.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: