آرسنال يستعيد نغمة الانتصارات.. وليفربول يقسو على ساوثهامبتون برباعية نظيفة في الدوري الإنجليزي

قناة اليمن | لندن

لقن فريق ليفربول ضيفه ساوثهامبتون درساً في فنون كرة القدم وتغلب عليه 4 – صفر، أمس (السبت) في الجولة الثالثة عشرة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. وشهدت أيضاً هذه الجولة فوز آرسنال على نيوكاسل 2 – صفر وأستون فيلا على كريستال بالاس 2 – 1، وتعادل وولفرهامبتون مع نوريتش سيتي سلبياً.

شدد ليفربول الضغط على تشيلسي المتصدر بفوزه الساحق على ضيفه ساوثهامبتون 4 – صفر. ورفع ليفربول رصيده إلى 28 نقطة مؤقتاً في المركز الثاني متخلفاً بفارق نقطة واحدة عن تشيلسي الذي يستضيف مانشستر يونايتد اليوم (الأحد) في ختام المرحلة، لكنه قد يتنازل عنه مجدداً في حال فوز مانشستر سيتي (26 نقطة) على ضيفه وستهام اليوم أيضاً. وتابع ليفربول عروضه القوية في الأيام الستة الأخيرة، حيث ضرب آرسنال برباعية نظيفة في الدوري أيضاً، وتغلب على أتلتيكو مدريد الإسباني 2 – صفر في دوري أبطال أوروبا، قبل أن يستعرض عضلاته مجدداً أمام ساوثهامبتون. ولم تمضِ دقيقتان حتى افتتح ليفربول التسجيل بعد تمريرة متقنة من السنغالي ساديو ماني داخل المنطقة تابعها البرتغالي ديوغو جوتا داخل المرمى من مسافة قريبة في الدقيقة الثانية، مسجلاً أسرع هدف هذا الموسم في الدوري. وسجل ماني الهدف الثاني، لكن الحكم لم يحتسبه بداعي التسلل. وأضاف جوتا الهدف الثاني بعد لعبة مشتركة بين قائد ليفربول جوردان هندرسون والمصري محمد صلاح، ليمرر الأخير كرة زاحفة باتجاه جوتا المتربص أمام باب المرمى فتابعها داخل الشباك في الدقيقة 32. وللمفارقة، بات ثلاثي ليفربول صلاح (11 هدفاً) وكل من ماني وجوتا (7 أهداف) أول ثلاثة هدافين في الترتيب، ويكملهما جيمي فاردي من ليستر سيتي (7 أهداف أيضاً).

وسرعان ما أضاف ثياغو الكانتارا الثالث بتسديدة بيسراه اصطدمت بأحد مدافعي ساوثهامبتون خادعة حارس مرماه في الدقيقة 37. وجاء الهدف الرابع بتوقيع مدافع ساوثهامبتون السابق الهولندي فيرجيل فان دايك بكرة على الطاير، مستثمراً ركلة ركنية في الدقيقة 52. وأضاع جوتا فرصة تسجيل الهاتريك عندما وصلت إليه كرة عرضية رائعة داخل المنطقة، لكنه لم يحسن إيداعها الشباك في الدقيقة 74.

وحقق أستون فيلا فوزه الثاني على التوالي منذ أن تسلم تدريبه ستيفن جيرارد، إثر عودته من غلاسكو بالفوز على كريستال بالاس بهدفين لمات تارغيت في الدقيقة 15، والاسكوتلندي جون ماكجين في الدقيقة 86، مقابل هدف لمارك غويهي في الوقت بدل الضائع. ونفض آرسنال غبار خسارته الساحقة أمام ليفربول مستعيداً نغمة الفوز في الدوري، بعد تغلبه على ضيفه المتواضع نيوكاسل يونايتد 2 – صفر. وسجّل للفائز بوكايو ساكا في الدقيقة 56 وبديله البرازيلي غابريال مارتينيلي في الدقيقة 66. وكانت سلسلة من ثلاثة انتصارات متتالية عوّضت بداية موسم آرسنال الكارثية، قد توقفت بسقوط صادم أمام ليفربول الأسبوع الماضي برباعية نظيفة.

لكن رجال المدرب الإسباني مايكل أرتيتا تابعوا رحلة الصعود، فتساووا مؤقتاً بعدد النقاط مع وستهام الرابع (23). في المقابل، لم يغيّر نيوكاسل عاداته، فأكمل مباراته الـ13 دون أي فوز هذا الموسم، ليبقى متذيلاً الترتيب. وهذه أول خسارة لمدرّبه الجديد إيدي هاو العائد من الإصابة بفيروس كورونا والذي استقدمته الإدارة السعودية الجديدة للنادي بدلاً من ستيف بروس. وقال هاو لقناة «بي تي»: «كنا جيدين ومتلاحمين في أول 30 دقيقة وصنعنا بعض الفرص، لكن آرسنال عاد بقوة وسجل هدفين».

وعلى استاد الإمارات في شمال العاصمة، شهد الشوط الأول تفوّق آرسنال من حيث المحاولات (12 ونسبة استحواذ 80 في المائة) وتألق الحارسين، فأنقذ آرون رامسدايل مرمى المضيف ببسالة ومساعدة من العارضة أمام تسديدة جونجو شيلفي البعيدة في الدقيقة 30. وأهدر بعدها المهاجم الغابوني بيار إيمريك أوباميانغ فرصة سهلة على باب المرمى، مسدداً في القائم الأيسر بعد صدة جميلة من الحارس السلوفاكي مارتن دوبرافكا لرأسية إميل سميث – رو في الدقيقة 41.

وفي الشوط الثاني، وضع ساكا حداً لصمود نيوكاسل بسلاسة، فارضاً نفسه بتسديدة أرضية قريبة لم تترك أي فرصة لدوبرافكا مترجماً تمريرة الظهير البرتغالي نونو تافاريس في الدقيقة 56. ومني آرسنال بعدها بنكسة إثر إصابة ساكا في الدقيقة 64، ليحوم الشك حول مشاركته ضد مانشستر يونايتد الأسبوع المقبل. لكن مصائب ساكا كانت هدية رائعة لبديله البرازيلي غابريال مارتينيلي، فبعد 93 ثانية من دخوله ومن لمسته الثانية، انسلّ داخل المنطقة وتابع على الطائر من زاوية ضيقة كرة عزّزت تقدّم المدفعجية في الدقيقة 66. وهذا أول هدف لمارتينيلي (20 عاماً) في الدوري على استاد الإمارات منذ يناير (كانون الثاني) 2020.

وأشاد أرتيتا بصبر لاعبيه في التقدم نحو المنافسة على المربع الذهبي في الدوري الإنجليزي. وتعرض آرسنال لإحباط في الجولة الماضية، بعدما انتهت سلسلة من عشر مباريات بلا هزيمة، وانهار 4 – صفر أمام ليفربول. وقال أرتيتا: «أنا سعيد بالنقاط بعد خسارة الجولة الماضية. كان يجب الفوز سريعاً. بصفة عامة أشعر بالرضا».

وأضاف: «السر يتعلق بأنه كان ينبغي علينا التحلي بالصبر. كان يجب اللعب بسرعة وبإيقاع سليم. هذا ما فعلناه في الشوط الثاني. عثرنا على المساحات وهكذا سجلنا الهدفين».

وأجرى أرتيتا تغييراً واحداً على تشكيلة آرسنال التي خسرت أمام ليفربول، حيث شارك مارتن أوديغارد بدلاً من ألكسندر لاكازيت. وقال أرتيتا: «يجب أن أثق فيهم وأمنحهم الثقة بعد لحظات صعبة. كنت أفكر في أنهم في حاجة إلى فرصة أخرى وهو ما حدث اليوم». وانتهت مباراة نوريتش سيتي مع وولفرهامبتون بالتعادل السلبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى