واشنطن «تدين بشدّة» إطلاق بيونغ يانغ صاروخاً باليستياً بعيد المدى

قناة اليمن | واشنطن

أثار إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً عابراً للقارات، يوم الأربعاء، غضب الإدارة الأميركية. وأصدر البيت الأبيض بياناً أدان فيه بشدة التجربة الصاروخية الكورية الشمالية، وطالبها بالجلوس إلى طاولة المفاوضات لإجراء محادثات جادة. ولوحت (الإدارة الأميركية) في الوقت نفسه بتقييم الوضع والتنسيق مع الحلفاء والشركاء لضمان أمن الوطن وكل من كوريا الجنوبية واليابان.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي آدم هودج، في البيان، إن إطلاق الصاروخ الباليستي «يشكّل انتهاكاً صارخاً لعدة قرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولي، ويؤجج دون جدوى التوترات، وقد يؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع الأمني في المنطقة».

وقد أعلن الجيش الكوري الجنوبي، الأربعاء، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً بعيد المدى، بعد أيام على إطلاق بيونغ يانغ تهديداً بإسقاط أي طائرة تجسس أميركية تنتهك مجالها الجوي. وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، وفق وكالة الصحافة الفرنسية، إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً مجهولاً في البحر الشرقي»، مستخدمة الاسم الكوري لبحر اليابان.

وجاء الإطلاق بعد اتهام كوريا الشمالية للولايات المتحدة بانتهاك المجال الجوي لمناطقها الاقتصادية بطائرات تجسس، ووصول غواصة أميركية تعمل بالطاقة النووية إلى كوريا الجنوبية في الآونة الأخيرة. وقال خفر السواحل الياباني إن ما يعتقد بأنه صاروخ باليستي سقط على ما يبدو. وكان قد توقع في وقت سابق أن يسقط الصاروخ خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان. وأفاد تلفزيون «أساهي»، نقلاً عن مسؤول دفاعي ياباني،

وأمر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الموجود في ليتوانيا لحضور قمة حلف الأطلسي، طاقمه بالبقاء في حالة تأهب للاستعداد لأحداث غير متوقعة. كما اجتمع كيشيدا مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول الأربعاء.

وفي ظلّ التحركات العسكرية لكوريا الشمالية والتحديات المتزايدة الأخرى في المنطقة، مضى يون قدماً لإصلاح العلاقات المتوترة مع اليابان وتقليل الخلافات التاريخية التي حدت من التعاون بين الحليفين للولايات المتحدة. وأجرت كوريا الشمالية هذا العام اختباراً لإطلاق أول صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب، وأجرت كذلك محاولة فاشلة لإطلاق أول قمر صناعي للتجسس. وتحظر قرارات مجلس الأمن الدولي استخدام كوريا الشمالية تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، بما في ذلك إطلاق الأقمار الصناعية. وفرض مجلس الأمن وعدد من الدول عقوبات على كوريا الشمالية بسبب برامجها الصاروخية وتلك الخاصة بالأسلحة النووية.

واختبرت بيونغ يانغ صاروخ Hwasong – 17 في مارس (آذار) الماضي، وصاروخ Hwasong – 18 في أبريل (نيسان). وقال الزعيم كيم جونغ أون إنه سيوفر لبلاده «وسائل هجوم استراتيجية قوية»، ويعزّز قدراتها النووية.

ووضع كيم خطة طموحة لمنح كوريا الشمالية رادعاً نووياً موثوقاً به، مما يعني وجود ترسانة أسلحة قوية بما يكفي لمنع أي خصم، وعلى الأخص الولايات المتحدة، من الهجوم.

يقول الخبراء إن تقدم كوريا الشمالية من صاروخ Hwasong – 17 العام الماضي إلى Hwasong – 18 هذا العام يشير إلى أن برنامجها الصاروخي يحرز تقدماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى