مانشستر سيتي يحقق كأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخه

جدة - د ب أ - قناة اليمن

 

توج فريق مانشستر سيتي ببطولة كأس العالم لكرة القدم للأندية، للمرة الأولى في تاريخه، عقب فوزه على فلومينينسي 4 / صفر خلال المباراة النهائية التي جمعتهما اليوم الجمعة.

وتقدم مانشستر سيتي بهدف أحرزه جوليان ألفاريز بعد مرور 40 ثانية فقط على بداية اللقاء، ليصبح هذا الهدف هو الأسرع في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية.

وأضاف مانشستر سيتي الهدف الثاني في الدقيقة 27 عندما مرر فيل فودين كرة عرضية من الناحية اليسرى من داخل منطقة الجزاء لتصطدم بقدم نينو، مدافع فلومينينسي قبل أن تعانق الشباك لينتهي الشوط الأول بتقدم مانشستر سيتي بهدفين نظيفين.

وفي الشوط الثاني، سجل مانشستر سيتي الهدف الثالث في الدقيقة 72عن طريق فيل فودين، قبل أن يسجل جوليان ألفاريز الهدف الثاني له والرابع لمانشستر سيني في الدقيقة 88.

ويشارك فريق مانشستر سيتي في البطولة بعدما توج للمرة الأولى في تاريخه بلقب دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي.

فيما يشارك فلومينينسي بعدما توج أيضا بلقب كوبا ليبيرتادوريس للمرة الأولى في تاريخه.

وبدأ مانشستر سيتي مشواره في البطولة من الدور قبل النهائي حيث فاز على أوراوا ريد دياموندز الياباني بثلاثة أهداف نظيفة.

فيما بدأ فلومينينسي مشواره من الدور قبل النهائي أيضا، حيث فاز على الأهلي المصري بهدفين نظيفين.

وأصبح مانشستر سيتي أول فريق إنجليزي يحقق اللقب في مشاركته الأولى، بعدما فشل مانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي في ذلك. إذ فشل مانشستر يونايتد في تحقيق لقب نسخة 2000، وفشل ليفربول في 2005 وتشيلسي في 2012.

وأصبح جوسيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، أول مدرب يفوز بأربعة ألقاب في كأس العالم للأندية، ليفك الشراكة مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد ، الفائز باللقب ثلاث مرات.

وتوج جوارديولا مع برشلونة باللقب مرتين في عامي 2009 و2011، وحققه مع بايرن ميونيخ في عام 2013.

وبدأت المباراة بهدف مبكر لمانشستر سيتي في الدقيقة الأولى عن طريق جوليان ألفاريز، الذي تابع كرة مرتدة من القائم الأيسر لمرمى فلومينينسي ليضعها بالصدر في الشباك مسجلا الهدف الأول.

وضغط مانشستر سيتي بكل قوته على منافسه، الذي بدا لاعبوه وكأنهم غير قادرين على مجاراة الضغط الكبير من منافسهم مع بداية اللقاء.

ورغم ذلك فإن الفريق البرازيلي بدأ في دخول أجواء المباراة شيئا فشيئا، وحاول لاعبوه الاستحواذ على الكرة والتقدم بها نحو مرمى منافسهم، لكن دون تشكيل خطورة حقيقية على مرمى إيدرسون حارس مانشستر سيتي.

واحتسب الحكم ضربة جزاء لفلومينينسي، لكنه تراجع عن قراره بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار) والتي أظهرت تسلل مهاجم الفريق البرازيلي قبل اتخاذ القرار.

وفي الدقيقة 27 أضاف مانشستر سيتي الهدف الثاني عن طريق نينو مدافع فلومينينسي بالخطأ في مرمى فريقه، حيث أخطأ تقدير كرة عرضية من فيل فودين مهاجم سيتي، ليضع الكرة في شباك حارسه فابيو.

وتصدى فابيو حارس فلومينينسي لتسديدة قوية من جاك جريليش لاعب مانشستر سيتي في الدقيقة 42، ليبعدها إلى ضربة ركنية لم تسفر عن جديد.

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الأول أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم سيتي بهدفين دون رد.

ومع بداية الشوط الثاني، واصل مانشستر سيتي ضغطه على منافسه، وهدد مرماه في أكثر مناسبة، وفي الدقيقة 48 تابع فيل فودين كرة عرضية من جريليش بتسديدة قوية تصدى لها حارس فلومينينسي قبل أن ترتد إلى بيرناردو سيلفا الذي وجهها بضربة رأس لكنها ابتعدت عن المرمى.

وفشلت محاولات فلومينينسي وظهيره الأيسر المخضرم مارسيلو، نجم ريال مدريد السابق في مواجهة سيتي الذي نجح في التحكم في المباراة بشكل كبير، وحرم منافسه من الاحتفاظ بالكرة وشن هجمات خطيرة على مرمى إيدرسون.

وفشل جون كينيدي مهاجم فلومينينسي في تشكيل خطورة على مرمى إيدرسون من خلال هجمة في الدقيقة 65، حينما تلقى كرة عرضية من زميله صامويل شافيير، لكنه احتفظ بالكرة كثيرا قبل أن ينجح دفاع الفريق الإنجليزي في إبعاد الخطر.

وفي الدقيقة 72 سجل فيل فودين الهدف الثالث لمانشستر سيتي، الذي تلقى تمريرة من جوليان ألفاريز على حدود منطقة الجزاء، ليسدد الكرة مباشرة في الشباك معززا تفوق فريقه.

ولم تفلح محاولات فلومينينسي في العودة إلى المباراة، رغم قيام مدربه فيرناندو دينيز بالعديد من التبديلات بهدف إنعاش صفوف فريقه، غير أن ذلك لم يجد نفعا أمام قوة المنافس.

وفي الدقيقة 88 سجل سيتي الهدف الرابع عن طريق جوليان الفاريز، الذي تسلم الكرة داخل منطقة الجزاء، ليسددها أرضية زاحفة استقرت في شباك فابيو.

ورغم تقدمه برباعية، حاول مانشستر سيتي زيادة الغلة التهديفية، وهاجم مرمى فلومينينسي مجددا، غير أن سوء الحظ والتسرع حالا دون تسجيل هدف خامس في شباك فابيو.

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الثاني والمباراة أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بفوز مانشستر سيتي 4 / صفر، وتتويجه بلقب كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى