قيادي حوثي ينشق عن المليشيات ويؤكد علاقتها بتنظيم القاعدة

قناة اليمن | متابعات

أكد قيادي حوثي، علاقة جماعته بتنظيم القاعدة الإرهابي، مؤكدا أن عناصر “قاعدية” تتقلد مناصب قيادية في المليشيات.

وقال محمد صالح الجرموزي، الذي كان يعمل مشرفا أمنيا لإحدى العزل بمحافظة الضالع، إن المليشيات على علاقة بتنظيم القاعدة، وأن عناصر في الأخيرة يتقلدون مناصب في الجهاز الأمني للحوثيين.

ولم تعد تخفى تلك العلاقة التي نشأت مؤخرا بين القاعدة وداعش ومليشيا الحوثيين، والتنسيق الجاري على قدم وساق بينها، فقد أصبحت تلك العلاقة مكشوفة وجلية من خلال الكثير من المعلومات والمعطيات والتقارير المحلية والدولية.

وكانت الحكومة قد سلمت أواخر مارس 2021، مجلس الأمن الدولي تقريراً يثبت تعاون الحوثيين مع تنظيمات إرهابية مثل “داعش” والقاعدة في اليمن.

ويكشف التقرير مدى التعاون والتنسيق بين مليشيا الحوثي وأحد تلك التنظيمات الإرهابية، بقيام المليشيا بالإفراج عن 252 سجيناً من عناصر القاعدة وعن مخططي الهجوم على السفينة يو إس إس كول الأمريكية”.

وكان تقرير لمجلس الأمن الدولي، صدر في يوليو من العام الماضي 2022، أورد معلومات عن آلية التخادم بين قيادات وعناصر التنظيم من جهة، ومليشيا الحوثي من جهة أخرى.

وبحسب التقرير الذي سلمته رئيسة اللجنة المعنية بداعش والقاعدة، “تراين هايمرباك”، إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، فإنه وعلى الرغم من الخسائر التي مني بها والنكسات التي تكبدها تنظيم القاعدة في الفترة الأخيرة، فإنه لا يزال يشكل تهديداً مستمراً في اليمن وخارجه، مشيراً إلى أن التنظيم يطمح إلى إحياء القدرة على تنفيذ العمليات دوليا.

ويوضح التقرير أن “التنظيم يتعاون مع قوات الحوثيين، حيث تؤوي هذه القوات بعض أفراده وتفرج عن سجناء مقابل قيامه بعمليات إرهابية بالوكالة، وتوفير التدريب العملياتي لبعض المقاتلين الحوثيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى