الزراعة ومنظمة ال(فاو) تنظمان ورشة عمل حول رصد ومراقبة دودة الحشد الخريفية

بدأت اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، ورشة العمل الخاصة برصد ومراقبة دودة الحشد الخريفية باستخدام تطبيق (فاميوز) التي تنفذها وزارة الزراعة والري بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة الـ(فاو).

وأشار وكيل الوزارة لقطاع التخطيط والمعلومات المهندس علي الجنيد في افتتاح الورشة الى أن الوزارة قامت بالتعاون مع منظمة الفاو في حصر المناطق التي تتواجد فيها الحشرة خاصة بعد تسجيلها في منتصف 2018 ، وتأثيرها على الاقتصاد الوطني بعد تهديدها للمحاصيل الزراعية.. مؤكدا أهمية تكثيف انشطة تعلم الاساليب والتطبيقات الحديثة في استخدام الانذار المبكر للتنبؤ بالحشرة ، والتي تعتبر من العناصر الجاذبة للشباب في القطاع الزراعي .

من جانبه اوضح مدير الادارة العامة للوقاية النباتية المهندس علي سيف ، ان الادارة قامت بعملية مسح في محافظتي لحج والضالع لمعرفة تواجد دودة الحشد التي تعتبر افة تهدد المحاصيل الزراعية والامن الغذائي في البلاد يجب القضاء عليها .

واوضح الخبير الدولي لمنظمة الفاو الدكتور أشرف الحوامده، ان دودة الحشد الخريفية تعتبر من الآفات حديثة الدخول الى اليمن تم تسجيلها لاول مرة في منتصف عام 2018 ، حيث تعتبر من الحشرات الخطيرة التي تهاجم أكثر من 80 عائلا نباتيا..مشيرا الى ان المنظمة قامت بتمويل مشروع ادخال نظام الانذار المبكر لمراقبة وترصد ومكافحة الحشرة بمجرد دخولها لليمن، من خلال تقديم برامج تدريبية مختلفة لتأهيل الكادر الفني ، وتوزيع مصائد خاصة لجذب الحشرة ، وتوزيع المبيدات للمزارعين.

وتشمل الورشة التي يشارك فيها 28 مشارك من عدد من المحافظات ، ضمن مشروع تعزيز القدرات الفنية للانذار المبكر والمراقبة والرصد والمكافحة لدودة الحشد الخريفية في اليمن ، التدريب حول عملية المسح والتنبؤ والرصد لدودة الحشد ، وتأهيل كادر فني من وزارة الزراعة وأخصائيين لمعرفة الطرق الصحيحة للتعامل مع الدودة ، واستخدام تطبيق محمول خاص بطرق المسح والترصد لأماكن تواجد الحشرة واعدادها في اليمن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: